علوم

كيف تعلمت الموشن جرافيكس، وكيف يمكنك القيام بذلك بسهولة.. عن تجربة شخصية

0
تعلم الموشن جرافيك

لم أصبح محترفاً في الموشن جرافيكس، ولا أدعي أن تعلم الموشن جرافيكس أمر سهل، لكني فعلاً أحب هذا الفن، واستمتع بمشاهدته، وكانت لي تجربة في تعلمه أيضاً أعتقد أني قطعت شوطاً لا بأس به فيها.

مقارنة بالظروف التي كانت متاحة لدي، أعتقد أن هذه النتيجة جيدة جداً كما أخبرني بذلك الكثير من أصدقائي أيضاً، وطبعاً كان بإمكاني الوصول إلى مراحل متقدمة، وربما احتراف هذا المجال لو تابعت التعلم والتدريب، ولكن شائت الظروف أن ينتقل تركيزي إلى مجال آخر أخذ كل الغالبية العظمى من طاقتي ووقتي، ولكني سأشارك معكم الدروس التي استفدتها من تجربتي في تعلم الموشن غرافيكس، والمصادر التي ساعدتني على التعلم.

نموذج من عملي بعد شهرين من تعلم الموشن جرافيك

ليس المهم أن تكون البداية قوية، المهم أن تكون هنالك بداية.

جميعنا اليوم لدينا أجهزة كمبيوتر بمواصفات أفضل من تلك التي بدأت العمل فيها، وباتصال انترنت أكثر استقرارًا، أي أنه كل ما عليك فعله هو التركيز والبداية.

لو كنت قد انتظرت أن أحصل على جهاز كمبيوتر بمواصفات عالية تمكنني من تحميل أحدث اصدارات افتر افكت لكي أبدأ العمل، لما كنت لأفعل ذلك في حياتي.

ابدأ بأي شيء متاح لديك، واستفد منه إلى أقصى حد ممكن، صدقني ستوفر على نفسك الكثير من الوقت عندما تتاح لك الموارد، فمن الأفضل أن تتابع التعلم من المستوى المتوسط أو حتى المحترف بدلاً من أن تبدأ في تعلم الأساسيات.

مجال الفيديو بشكل عام وتصميم الحركة بشكل خاص يتطلب صبراً كبيراً حتى إن كان لديك أقوى محطات العمل في العالم، فمن الجيد أن تتعلم الصبر بالتعلم على جهاز بمواصفات أقل، وبإصدار أقدم من البرنامج. ستجد الحياة رغيدة عندما تنتقل إلى الإصدارات الأحدث والإمكانات الأعلى.

100 ساعة من التعلم تكفي لتجعلك خبيراً

وهذا ينطبق على أي مهارة أخرى في العالم تريد أن تتعلمها، استراتيجية المئة ساعة هذه هي أفضل عقلية يمكنك أن تبدأ بها، وهي الأكثر منطقية.

ببساطة، تخيل أنك تملك ساعة واحدة فقط يومياً لتعلم هذه المهارة، فهذا يعني أنك تملك 30 ساعة شهرياً، أقوى كورسات العالم في مجالات التصميم تحديداً لا يتجاوز طولها 20 ساعة لتنتقل بك إلى مستوى أعلى، فأنت بذلك تخطيت ذلك بكثير في شهر واحد فقط، وإن أتممت تحدي ال100 يوم هذا، فمرحباً بك في نادي المحترفين.

أعتقد أنك جاهز الآن لتبدأ بتنفيذ بعض المهام، وحتى تحقيق دخل محترم من هذا الأمر (أو غيره) ومواقع العمل الحر مثل upwork و freelancer ستساعدك جداً على استثمار خبرتك الجديدة.

ركز في شيء واحد ومهمة واحدة في وقت واحد

الأخطبوطية المهامية لاتعني أنك انسان مجد وقوي كفاية لتنجز عدداً كبيراً من المهام في نفس الوقت، تعدد المهام ليس شيئاً ايجابياً بل العكس تماماً، فعندما تتيه بين أكثر من مهمة، وتضيع بعضاً من وقتك هنا وبعض آخر هناك.. سينتهي (كل) يومك وبالكاد ستنهي (بعض) المهام. الأمر ذاته كان يواجهني عن محاولة التعلم من أكثر من مصدر في نفس الوقت أو مشاهدة أكثر من فيديو تعليمي في وقت واحد.

ركز في شيء واحد، أنهيه، ومن ثم انتقل إلى الذي يليه، نظم نفسك بأقصى حد ممكن، ضع جداول زمنية لترتيب المهام، قوائم يومية كي لاتنسى مهمة على حساب أخرى، وأعط كل شيء وقته. حتى لو لم تتمكن من الالتزام بهذا الجدول بشكل كامل في البداية، تبقى نسبة 50 أو 60% أفضل بكثير من 0، ومع الوقت عندما تبدأ برؤية نتائج ما تعلمته ستتحمس بشكل أكبر وستتحسن هذه الأرقام تدريجياً، وستتحسن معها قدرتك على تنظيم نفسك، وينتهي التشتت من دماغك، وتتحسن نفسيتك.

تكلم الدكتور النفسي جوردان بيترسون عن هذا الموضوع في إحدى محاضراته، وسيفيدك جداً الإطلاع عليها.

مصادر تعلم الموشن جرافيك

هذه هي المصادر التي تعلمت منها بنفسي، والتي استفدت منها بشكل كبير، ويمكنك أيضاً البحث عن أي موضوع أو تقنية تريد تعلمها على يوتيوب مباشرة، ومع تراكم التقنيات والتجارب ستزداد خبرتك يوماً بعد يوم.

قنوات يوتيوب تعلم الموشن جرافيك

الحصول على التغذية البصرية في مجال الموشن جرافيك.

الحصول على قوالب جاهزة ومساعدة

في النهاية تعلم الموشن جرافيك يحتاج منك إلى صبر وممارسة مثل أي مجال آخر، فعليك أن تتحلى بالصبر، وتستمر بالتدريب يومياً، وتبني مكتبة أعمال Portfolio تشجع من يريد العمل معك في حال أردت اتقانها كمهنة والعمل فيها.

عبدالله الموسى
مدون، بودكاستر، ورائد أعمال سوري.

ألف باء المجرات

Previous article

عمر الخيام.. دافنشي العرب الذي لم ينل حقه

Next article

You may also like

Comments

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

More in علوم